المؤلف :
الصيعري
ناصر بن عبد الله محروس
سنة النشر :
2012
نوع الوثيقة : دراسة
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Oman
هدفت الدراسة التعرف إلى معوقات تطبيق برنامج محو الأمية في محافظتي مسقط وظفار وسبل تطويره، وإلى تقديم بعض المقترحات بذات الشأن. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداتها في استبانة لاستطلاع آراء عينة الدراسة في المحافظتين عددها( 148 ) فرداً. وللتحقق من صدق الأداة عرضت على مجموعة من المحكمين، واحتسب الثبات بالتجزئة النصفية، واستخدمت في المعالجات الإحصائية واختبار T-Test التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين. وكانت أهم نتائج الدراسة هي: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين المعوقات التربوية والأهلية المحلية وبين المعوقات الاجتماعية الاقتصادية ولصالح المعوقات الاجتماعية الاقتصادية، بينما لا توجد فروق دالة بين المعوقات التربوية والمعوقات الأهلية. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معوقات تطبيق البرنامج وسبل تطويره، بحسب المتغيرات: المنطقة التعليمية، الجنس، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، المسمى الوظيفي، بينما توجد فروق دالة بين مجموعة الخبرة 10 سنوات فأكثر والخبرة أقل من 5 سنوات لصالح الخبرة 10 سنوات فأكثر، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الخبرة الأخرى. وأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين سبل التطوير الإدارية الفنية وبين سبل التطويرالأهلية المحلية ولصالح الإدارية، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين سبل التطوير الاجتماعية الاقتصادية وبين سبل التطوير الأهلية المحلية لصالح الاجتماعية الاقتصادية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين سبل التطوير الاجتماعية وبين الإدارية. وأنه توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين معوقات تطبيق برنامج محو الأمية في المحافظتين وبين سبل تطوير البرنامج، أي أنه كلما زادت حدة معوقات تطبيق البرنامج، زادت معها الحاجة لدى المعنيين بالبرنامج للبحث عن سبل مواجهة تلك المعوقات.